بيان عاجل للمحكمة العليا في السعودية بخصوص هلال عيد الفطر

دعت دول عربية وإسلامية إلى تحري رؤية هلال شهر شوال مساء يوم الجمعة (29 رمضان) لتحديد أول أيام عيد الفطر، في وقت حسمت الحسابات الفلكية إمكانية رؤية الهلال في ذلك اليوم.

وقالت المحكمة العليا في السعودية في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية "واس" إنها "ترغب إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر شوال مساء يوم الجمعة التاسع والعشرين من شهر رمضان لهذا العام 1441 هجري".

شاهد أيضا:

الآن عاجل من قناة العربية.. غرق باخرة إيرانية في هذه المنطقة وهذا مصير طاقمها (شاهد)

صورة لطفلة من عدن تكفي لاقتلاع "الانتقالي" ومليشياته من المدينة (شاهد)

فلكي سعودي: صنعاء ستشهد هذه الظاهرة الفلكية النادرة من بين كل عواصم العالم

هذه صور "منة عرفة" الساخنة وهي بالمايوه التي دفعت رامز جلال إلى معاقبتها في برنامج "رامز مجنون رسمي" (شاهد)

الحارس الشخصي لـ"علي عبدالله صالح" ينشر صورته "المتفحمة" بعد 5 أيام من حادثة دار الرئاسة (شاهد)

عاجل: السعودية تنشر صور جنسية لمذيعة الجزيرة "غادة عويس" في سهرة "نار" مع شخصيات قطرية (شاهد صورها وهي شبه عارية)

وأضافت إنها "ترجو ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته لديها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة ."

وفي حال رؤية هلال شوال مساء الجمعة فإن يوم السبت سيكون أول أيام العيد، وهو أمر استبعده مركز الفلك الدولي في الإمارات.

وحسب بيان المركز ستكون رؤية الهلال مستحيلة يوم الجمعة من جميع دول العالم الإسلامي بسبب غروب القمر قبل الشمس، وبسبب حدوث الاقتران (تولد الهلال) بعد غروب الشمس، وعليه ستكمل هذه الدول عدة رمضان 30 يوما ويكون يوم العيد فيها يوم الأحد 24 مايو.

وأضاف أن رؤية الهلال يوم السبت من شرق العالم الإسلامي ممكنة باستخدام التلسكوب فقط، في حين أن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من جميع دول العالم العربي ودول أفريقيا وجنوب أوروبا وكندا، ورؤية الهلال يوم السبت ممكنة بالعين المجردة بسهولة من الولايات المتحدة وأميركا الوسطى وشمال أميركا الجنوبية.

وعليه من المتوقع أن يكون العيد في معظم هذه الدول يوم الأحد 24 مايو أيضا، في حين أنه قد يكون يوم الاثنين 25 مايو في بعضها مثل باكستان وبروناي نظرا لعدم إمكانية رؤية الهلال يوم السبت من هذه المناطق بالعين المجردة، حسب مركز الفلك الدولي.

وكانت تونس أول دولة عربية تحدد موعد العيد بالاعتماد على الحسابات الفلكية إذ اعتبرت أن رؤية الهلال ستكون مستحيلة يوم الجمعة وبذلك يكون الأحد أول أيام العيد.


اليوم
الأسبوع
الشهر