الثلاثاء 13 أكتوبر.. هذا الكوكب على موعد تقابل قريب مع الأرض

في 13 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، يشرق كوكب المريخ وقت غروب الشمس في ظاهرة فلكية تعرف باسم "التقابل" (Opposition)، يكون فيها الكوكب مقابلا للشمس من الناحية الأخرى من الأرض، فإذا غربت الشمس أشرق وإذا أشرقت غرب.

المريخ في مداره يدور كوكب المريخ حول الشمس في دورة مدتها أقل من سنتين أرضيتين (1.8 سنة) تعرف باسم "الدورة النجمية"، لكنه يلتقي بالأرض في نقطة قريبة بينهما مرة كل 2.13 سنة، وهي "الدورة الاقترانية" لأنها تقرن المريخ بالأرض والشمس على خط واحد في مسافة هي الأقل بينهما.

للخبر بقية في الأسفل.. ومن أخبارنا أيضاً:

مليادير سعودي يخطف أجمل نجمة في مسلسل باب الحارة بمهر خرافي

صورة مسربة تفتح أبواب الجحيم على السلطانة حليمة بطلة مسلسل أرطغرل

الجميع يتذكر الفنانة وفاء مكي.. شاهدوا كيف أصبحت بعد سجنها 10 سنوات

ياسمين صبري بإطلالة تحبس الأنفاس.. شاهد

هيا الشعيبي تفجر موجة سخرية عارمة بعد ظهورها بالمايوه.. شاهد

زين كرزون تصدم جمهورها بإطلالة بيضاء.. شاهد

الخطوط السعودية تزف البشرى وتعلن استئناف الرحلات الدولية

والنمر على كتفها.. إيناس النجار تشعل منصة إنستغرام بإطلالة حديثة

ابنة روجينا المراهقة تشعل منصات التواصل بجمالها الخارق.. صور

ظهور ميلانيا ترامب يثير ضجة كبرى.. والجمهور: لسنا أطفال صغار

حفيدة عادل إمام تقلد جدها الزعيم وتشعل مواقع التواصل.. فيديو

مفاجأة بعد معرفة هوية زوجة رياض الخولي.. كوميدية شهيرة (صور)

أحمد زاهر يحتضن إبنته من الخلف وهما بالمايوه والأخيرة تقول: "مش هتجوز".. فيديو

في أقوى إغراء.. ياسمين صبري تشعل ماراثون إستعراض الأرداف بحركات فاضحة

فنان إيطالي يفجر مفاجأة: عاشرت إيفانكا ترامب وهي مقرفة ومثيرة للاشمئزاز

وفي كل لقاء، تنقص المسافة بين الكوكبين حتى تبلغ 57 مليون كيلومتر يوم "التقابل الأعظم" الذي يحدث مرة كل 15 سنة، وآخر مرة كانت قبل سنتين يوم 27 يوليو/تموز 2018، وقبلها يوم 28 أغسطس/آب 2003، وتزيد المسافة بينهما حتى تبلغ 400 مليون كيلومتر حين يصبح الكوكب في الناحية المقابلة لنا في مداره حول الشمس.

وفي تقابله الحالي مع الأرض الذي يحدث يوم الثلاثاء 13 أكتوبر/تشرين الأول 2020، ستكون المسافة الفاصلة بيننا وبين كوكب المريخ حوالي 63 مليون كيلومتر، مما سيتيح للهواة رصده بتلسكوباتهم.

كيف نشاهد المريخ

باقتراب المريخ من الأرض شيئا فشيئا، ومع حلول موعد فصل الشتاء على القطب الجنوبي منه، تبدأ القبعة الجليدية البيضاء بالظهور من وراء عدسات تلسكوبات الهواة.

ولأن غلاف المريخ الجوي رقيق، وفي حال هدوئه وعدم إثارته للغبار، فإن معالم سطح المريخ ستكون أيضا واضحة جلية، وأهم تلك المعالم معلم ضخم أُطلق عليه اسم "الجزيرة العربية" (Arabia) لشبهه بها، وهي منطقة فاتحة اللون ملاصقة لمعلم داكن اللون يدعى باللاتينية "سيرتس ميجور"، وهو الخليج الليبي الواقع على ساحل سدرا الموجود في الجماهيرية الليبية.

ولهذا فإنك ستجد اسم ليبيا موجودا كأحد المعالم المدونة على خريطة المريخ، وكذلك سوريا وعدن ومؤاب وسيناء.

هل يُرى المريخ بالعين المجردة؟ إذا أردت أن تتعرف على المريخ، فعليك أن تنظر ناحية الشرق بعد ساعة من غروب الشمس، لتجد جرما سماويا أحمر قانيا يسطع في ذلك الاتجاه، وليس أحسن منه ضوءا أحد آخر إلا كوكب المشتري الذي يقاربه سطوعا بلونه الأبيض في وسط السماء.

وإلى جانب المشتري وإلى اليسار منه قليلا، يمكنك أيضا أن ترى كوكب زحل خافتا بعض الشيء، وبذلك تكون جمعت رؤية 3 كواكب لامعة في السماء مرة واحدة.

 

 


اليوم
الأسبوع
الشهر