طريقة لتشخيص السرطان والأمراض الأخرى بقطرة دم واحدة

اكتشف علماء من جامعة سامارا "كوروليوفا" مع زملائهم من جامعة سامارا الطبية كيفية تشخيص السرطان والأمراض الأخرى بسرعة باستخدام التحليل الطيفي للدم. نُشرت نتائج البحث في المجلة العلمية Journal of Raman Spectroscopy.  

وفقًا للعلماء، يسمح هذا النهج بأخذ خزعة سائلة في غضون دقائق. على عكس طرق التحليل المختبري، التي تستغرق ساعات، يسمح التحليل الطيفي بتحليل تكوين الدم في الوقت الفعلي.

للخبر بقية في الأسفل.. ومن أخبارنا أيضاً:

ريم الصانع تظهر منبطحة على سرير النوم في احدث إطلالة

قالت أنها لا تخشى زوجها.. عبير صبري تتجاوز كل الخطوط الحمراء وتكشف المستور.. صور

شمس الكويتية تتعمد إثارة المارة في الرياض بملابس فاضحة

رقصة فنانة خليجية على الهواء تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي.. فيديو

نسرين طافش تكشف أخيرا مواصفات فارس أحلامها.. فيديو

درة تنشر صور جديدة من حفل زفافها.. شاهد

لا علاج له.. مرض خطير قد يصيبك إذا تناولت بيضة واحدة

ملحن لبناني: راغب علامة شخص خائن وعينه بيضاء

وفاة عروسين في يوم الصباحية بسبب ما حدث أثناء الاستحمام

حلا الترك تحدث ضجة بسبب فيديو من بث مباشر.. شاهد

ردّ نهائي حول مهاجمة تامر حسني لزوجته بأغنية

والدة ريم النجم لابنتها: "صدرك طالع تستري".. فيديو

لجين عمران تستعرض أردافها بمايوه شفاف وتشعل أنستجرام

ليلى علوي تطل بملابس ضيقة للغاية: ما تقدرش تستغني عنه.. صور

الفنان الإسرائيلي يفضح محمد رمضان أمام الملأ ويفجر مفاجأة

قال الخبراء إن مثل هذا الإجراء يمكن تنفيذه باستخدام التقنيات الضوئية، عندما يتبادل الضوء الطاقة مع جزيئات التحليل. يتيح ذلك تحديد نوع معين من الجزيئات وتركيزها في الدم، مما يجعل من الممكن إجراء تشخيص دقيق.

قال إيفان براتشينكو ، الأستاذ المساعد في قسم الليزر وأنظمة التقنية الحيوية بجامعة سامارا: "يمكن للضوء أن يتفاعل مع الجزيئات البيولوجية - اللبنات الأساسية لأجسامنا. في غضون دقائق".

وأشار إلى أن العلماء اليوم في جميع أنحاء العالم يقاتلون من أجل زيادة الدقة والتنوع في طرق التشخيص المقترحة. الطريقة المقترحة من قبل الخبراء، على الرغم من أنها أقل دقة من الأساليب التي يتم تنفيذها باستخدام المرافق المختبرية، يمكن تنفيذها على المعدات المحمولة.

وأضاف براتشينكو: "يمكن أن تكون النتائج التي تم الحصول عليها مطلوبة عند إجراء فحوصات الفحص الشامل. بمساعدة الخزعة السائلة، يمكن تحديد الأمراض التي بدأت للتو وإرسال المرضى إلى الاختصاصي المناسب. يمكن أيضًا مراقبة حالة المرضى الذين يخضعون للعلاج. إذا كان هناك تحسن أو تفاقم الحالة، فإن الخزعة السائلة ستظهر ذلك بالتأكيد عند فحص تركيبة الدم".

لاستخدام الجهاز المقترح في العيادات، سيتطلب العمل المنسق من علماء الفيزياء والكيمياء والرياضيات والمهندسين، وبالطبع الأطباء. في المستقبل، يخطط العلماء لتحسين طرق التحليل وإجراء تجارب سريرية واسعة النطاق للنهج المقترح على مجموعات مختلفة من المرضى.


اليوم
الأسبوع
الشهر