تفاصيل طرح "أرامكو" السعودية لسندات دولية بالدولار

أعلنت شركة أرامكو السعودية، عن بدء طرح سندات دولية، بالدولار الأمريكي بداية من اليوم الإثنين 16 نوفمبر حتى 18 نوفمبر الجاري.

وأشارت أرامكو، أكبر شركة نفط في العالم، في بيان لها، أن الفئة المستهدفة من الإصدار هم المستثمرين من المؤسسات (المؤهلين في الدول التي سيتم فيها الطرح وذلك وفقاً للأنظمة واللوائح المعمول بها في تلك الدول). 

للخبر بقية في الأسفل.. ومن أخبارنا أيضاً:

إعلامية سعودية بعد ظهور ياسمين صبري بهذا الفستان: يا بخت أبو هشيمة!

محمد عبده يغازل مذيعة العربية والأخيرة: أبو نورة احنا على الهواء

نسرين طافش تدخل في منافسة شديدة مع رانيا يوسف في إستعراض الأرداف.. شاهد

الحزن يجتاح مصر على لواء ضحى بنفسه لإنقاذ حياة المئات.. شاهد

حليمة بولند تتجاوز الجرأة بكشف صدرها وبطنها بالكامل في ظهور ساخن

مشهد منة شلبي الفاضح.. أبكاها أسبوع كامل وحذفته دولة عربية (شاهد)

عاجل: السعودية تكشف تفاصيل الاعتداء الارهابي على خزان وقود بجدة

توثيق فيديو جديد لفضيحة محمد رمضان مع الاسرائليين.. شاهد

الخارجية السعودية تنهي الجدل عن لقاء الأمير محمد بن سلمان بنتنياهو

مهند الحمدي يودع والده بكلمات مؤثرة.. ونور الغندور تواسيه

في حادثة خارقة للعادة.. مات 45 دقيقة ثم عاد للحياة!

مريم حسين تفاجئ الجميع بما كشفته عن طليقها.. شاهد

فضيحة جديدة لمحمد رمضان تشعل مواقع التواصل الاجتماعي.. فيديو

إيفانكا ترامب تؤدي رقصة ساخنة وسط مسؤولين.. فيديو

زوجة أبو هشيمة الثالثة تستعرض أردافها بالتايجر وتقهر ياسمين صبري

وأكدت الشركة السعودية أنها عينت بنوك سيتي، جولدمان ساكس إنترناشونال، إتش إس بي سي، جي بي مورجان، مورجان ستانلي، الأهلي المالية، لتكون الجهة المسؤولة عن إدارة الإصدار.

وأشارت أرامكو إلى أن الحد الأدنى للاكتتاب 200 ألف دولار ومضاعفات لا يتعدّى كلٌّ منها 1,000 دولار أمريكي فيما يتجاوز ذلك، حسب ظروف السوق.

وأضافت أن سعر طرح (الصك والقيمة الاسمية ستحدّد بحسب ظروف السوق، مبينة أن مدة استحقاق (الصك 3 و5 و10 و30 و/أو 50 سنة، بحسب ظروف السوق.

أرباح أرامكو ومطلع الشهر الجاري، أعلنت أرامكو هبوط صافي ربح الربع الثالث 44.6% بفعل انخفاض أسعار النفط وحجم المبيعات مع تضرر الطلب بسبب فيروس كورونا.

وهبط صافي الربح إلى 44.21 مليار ريال (11.79 مليار دولار ) في الربع المنتهي في 30 سبتمبر/أيلول الماضي من 79.84 مليار ريال (21.29 مليار دولار أمريكي) قبل عام.

وقالت الشركة: جاء ذلك بشكل أساسي بسبب تأثير انخفاض أسعار النفط الخام وحجم المبيعات، وضعف هوامش الربح في أعمال التكرير والكيماويات.

وارتفعت الأرباح بنسبة 79.6%، مقابل الأرباح المحققة في الربع السابق- الثاني- والتي كانت 24.6 مليار ريال.

وقال أمين الناصر الرئيس التنفيذي لأرامكو في بيان: "بدأنا نشاهد بوادر أولية لتعافي الطلب على الطاقة خلال الربع الثالث إزاء تحسن الأنشطة الاقتصادية، على الرغم من التحديات التي تواجه أسواق الطاقة العالمية".

وذكرت الشركة أنها ستدفع توزيعات أرباح خلال الربع الثالث من العام قيمتها 18.75 مليار دولار وهو ما يتفق مع خطتها لدفع توزيعات أساسية بقيمة 75 مليار دولار في 2020.

وخلال التسعة أشهر الأولى من 2020، حققت أرامكو أرباحا بلغت قيمتها بعد الزكاة والضريبة 131.3 مليار ريال، مقابل 255.7 مليار ريال في الفترة المقابلة من العام الماضي، بتراجع 48.6%.

وتأثر صافي دخل الشركة للتسعة أشهر الأولى من عام 2020 بهبوط النفط الخام وحجم المبيعات أيضا.

وقابل ذلك جزئيًا الآثار الإيجابية المتمثلة في انخفاض ريع إنتاج النفط الخام، وانخفاض ضرائب الدخل والزكاة نتيجة لانخفاض الأرباح، وارتفاع الدخل الآخر المتعلق بمبيعات منتجات الغاز.

وتتولى أرامكو إدارة حقول النفط والغاز في أنحاء السعودية وخارجها، وتسهم مع فروعها حول العالم بتقديم الخبرة الفنية في إدارة سلسلة التوريد والتنقيب والتكرير والمواد الكيميائية.

وتشرف أرامكو على ثاني أكبر احتياطي للنفط في العالم، وهي أكبر شركة منتجة للنفط في العالم، وتضخ 10% من الإمدادات العالمية.

ولتنويع أنشطتها النفطية عمدت أرامكو إلى التوسع في عمليات التكرير وصناعة البتروكيماويات بهدف زيادة إنتاجها من الكيماويات إلى ثلاثة أمثاله تقريبا ليصل إلى 34 مليون طن سنويا بحلول 2030 ضمن رؤية المملكة 2030.

كما تعمل الشركة على زيادة قدرتها التكريرية على مستوى العالم إلى ما بين 8 و10 ملايين برميل يوميا من نحو 5 ملايين برميل يوميا.


اليوم
الأسبوع
الشهر